A. APA ITU TAHLILAN ?
Dari kata tahlil yang berasal dari kata هلل- يهلل- تهليلا yang beraarti mengucapkan kalimat لا إله الا الله .
Menurut istilah tahlilan merupakan rangkaian berbagai lafadz dzikir yang dianjurkan dalam syariat (surat fatehah, mu’awwidzat, istighfar, sholawat dll) sebagai wasilah dalam beribadah dan memiliki fadhilah masyhuroh yang bacaan intinya adalah kalimat tahlil/kalimat toyyibah (لا إله الا الله ). Karena itulah dzikir yang sering diamalkan masyarakat tersebut dinamakann tahlilan.
Tahlilan senantiasa dilakukan dalam doa bersama mendoakan orang yang telah meninggal. Dalam pelaksanaannya tahlilan ini dibarengi dengan shodaqohan (makan bersama/kenduri) yang inti dari keduanya adalah ahli mayyit mengharapkan agar fadhilah dan pahala dari bacaan tahlil dan shodaqohan tersebut diterima oleh mayyit .
Pendapat ulama dalam hal sampainya pahala ibadah orang yang masih hidup kepada orang yang meninggal adalah sebagai berikut :
1. Mendoakan mayyit : Seluruh ulama sepakat bahwa mendoakan mayyit diperbolehkan dan bias sampai pada yang dituju (adzkar juz 1 164) berdasarkan surat al hasyr ayat 10
والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان) [ الحشر : 10 ]
Serta hadits hadits masyhur, diantaranya
" اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد " ، وكقوله صلى الله عليه وسلم : " اللهم اغفر لحينا وميتنا "
2. Mengirim pahala bacaan al quran pada mayyit : sebagian besar kalangan ulama syafi’iyyah menyatakan bahwa pahala bacaan alqur’an tidak bias sampai pada mayyit, namun madzhab hambali dan sebagian ulama syafi’iyyah berpendapat sebaliknya, namun Imam Nawawi dalam kitab majmu’ member kesimpulan bahwa pendapat yang dipilih adalah pendapat yang kedua dengan cara niat sebelumnya agar bacaanya disampaikan kepada mayyit atau setelah selesai bacaannya berdoa memohon agar pahala bacaannya disampaikan pada mayyit contoh اللهم أوصل ثواب ما قرأته إلى فلان . walau demikian bagi yang membaca masih tetap mendapatkan pahalanya sebagaimana diterangkan dalam tuhfatul muhtaj juz 28 hal 140
فَالْحَاصِلُ أَنَّهُ إذَا نَوَى ثَوَابَ قِرَاءَةٍ لَهُ أَوْ دَعَا عَقِبَهَا بِحُصُولِ ثَوَابِهَا لَهُ أَوْ قَرَأَ عِنْدَ قَبْرِهِ حَصَلَ لَهُ مِثْلُ ثَوَابِ قِرَاءَتِهِ وَحَصَلَ لِلْقَارِئِ أَيْضًا الثَّوَابُ
3. Mengirim pahala shodaqoh dan amal ibadah lain : seluruh ulama sepakat bahwa pahala shodaqoh maupun ibadah lain bisa sampai pada mayyit
1) غاية تلخيص المراد من فتاوى ابن زياد - (ج 1 / ص 144)
(مسألة): الدعاء والصدقة ينفعان الميت بلا خلاف، ومعنى نفع الصدقة أن يصير كأنه تصدق، وهذا ظاهر قول الشافعي رضي الله عنه أنه يلحق الميت ما تطوّع به عنه من صدقة ويؤيده قوله: وفي وسع الله تعالى أن يثيب المتصدّق أيضاً، قال ابن عبد السلام: إن ما ذكره الأصحاب من وقوعها عن الميت وأن للمتصدّق ثواب برّه له هو ظاهر السنة ويفارق الدعاء فإنه شفاعة أجرها للشافع ومقصودها للمشفوع له
2) روضة الطالبين وعمدة المفتين - (ج 2 / ص 376)
قال الأصحاب فيستحب أن ينوي المتصدق الصدقة عن أبويه فإن الله تعالى ينيلهما الثواب ولا ينقص من أجره شيئاً وذكر صاحب العدة أنه لو أنبط عينا أو حفر نهرا أو غرس شجرة أو وقف مصحفا في حياته أو فعله غيره عنه بعد موته يلجق الثواب الميت
Dan seyogjanya saat kita mengadakan hajatan /sedekahan jangan sampai lupa imam yang memimpin do’a sebelum pulang berdo’a agar pahala dari shodaqoh keluarga mayyit dihaturkan dan sampai pada mayyit
B. APA SAJA YANG ADA PADA TAHLILAN ?
Bacaan yang terdapat dalam tahlil dari berbagai daerah hamper sama hanya saja susunan bacaannya terkadang lain ulama lain susunannya
Dalam susunan tahlil, bacaan khas yang umum kita jumpai adalah sebagai berikut :
a. Surat Fatehah yang pahalanya dikirimkan pada nabi, shohabat, ulama, serta mayyit.
b. Surat mu’awwidzat (al ikhlash, annas, al falaq)
c. 10 ayat dari surat Al Baqoroh (4 ayat di awal, ayat kursi, 2 ayat setelahnya dan 3 ayat pada akhir surat ).
d. Sholawat
e. Istigfar
f. Tasbih
g. Tahlil
h. Do’a
Para ulama dalam memilih bacaan bacaan tersebut sehingga menjadi rangkaian dzikir yang disebut tahlilan memiliki dasar dasar hokum yang kuat baik dari al qur’an, al hadits maupun atsarusshohabat diantaranya adalah sebagai berikut
1. | Surat Fatehah. | · وعن الحسين قال : أنزل الله تعالى مائة وأربعة كتب من السماء فأودع علوم المائة في الأربعة ، وهي التوراة والإنجيل والزبور والفرقان ، ثم أودع علوم هذه الأربعة في الفرقان ، ثم أودع علوم الفرقان في المفصل ، ثم أودع علوم المفصل في الفاتحة فمن علم تفسير الفاتحة كان كمن علم تفسير جميع كتب الله المنزلة ، ومن قرأها فكأنما قرأ التوراة والإنجيل والزبور والفرقان . |
2. | Surat mu’awwidzat | · حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بن النَّضْرِ الأَزْدِيُّ، حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بن عَمْرٍو، حَدَّثَنَا زَائِدَةُ، عَنْ عَاصِمٍ، عَنْ زِرٍّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ:"مَنْ قَرَأَ: "قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ" [الإخلاص: 1] فَكَأَنَّمَا قَرَأَ ثُلُثَ الْقُرْآَنِ" · حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ النُّفَيْلِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَقَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ بَيْنَا أَنَا أَسِيرُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ الْجُحْفَةِ وَالْأَبْوَاءِ إِذْ غَشِيَتْنَا رِيحٌ وَظُلْمَةٌ شَدِيدَةٌ فَجَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَعَوَّذُ بِأَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ وَأَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ وَيَقُولُ يَا عُقْبَةُ تَعَوَّذْ بِهِمَا فَمَا تَعَوَّذَ مُتَعَوِّذٌ بِمِثْلِهِمَا قَالَ وَسَمِعْتُهُ يَؤُمُّنَا بِهِمَا فِي الصَّلَاةِ |
3. | Awal surat Al Baqoroh | · - أخبرنا أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا أبو جعفر الرزاز ، حدثنا سعدان بن نصر ، حدثنا يحيى بن السكن ، عن أبي عوانة نصر بن طريف ، عن عاصم ، عن الشعبي ، عن ابن مسعود ، قال : « من قرأ عشر آيات من سورة البقرة أول النهار لم يقربه شيطان حتى يمسي ، وإن قرأها حين يمسي لم يقربه حتى يصبح ولا يرى شيئا يكرهه في أهله وماله ، وإن قرأها على مجنون أفاق : أربع آيات من أولها وآية الكرسي ، وآيتين بعدها وثلاث آيات من آخرها » |
4. | Sholawat | · إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (الأحزاب 56) |
5. | Istigfar | · وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى(hud 3 · وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ….(hud 52) · فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (nuh10) |
6. | Tasbih | · حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ حَدَّثَنَا ابْنُ فُضَيْلٍ عَنْ عُمَارَةَ عَنْ أَبِي زُرْعَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ ثَقِيلَتَانِ فِي الْمِيزَانِ حَبِيبَتَانِ إِلَى الرَّحْمَنِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ |
7. | Tahlil | · قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أفضل الذكر لا إله إلا الله، وأفضل الدعاء الحمد لله" |
C. PENUTUP
Dari uraian diatas bias kita simpulkan bahwa tahlilan amal ibadah yang benar benar memiliki landasan hokum yang kuat dan dapat dipertanggungjawabkan serta fadlilah yang jelas.
kata kunci :
Tidak ada komentar:
Posting Komentar